• Header-kenniscentrum-1.jpg

« عودة

إنبات البذور

blog-9-bac-online.jpg14 أغس

البداية الجيدة تعني ضمنًا إنجاز نصف العمل. قبل زراعة البذور، من المهم تهيئة الظروف الجيدة للإنبات. تحتاج البذور إلى التحفيز لتنمو. حتى أن بعضها يحتاج إلى مُعالجة مسبقة بالحرارة أو البرودة أو الماء. وتنبت بذور أخرى في الظلام بدلا من الضوء. يمكن أن يختلف وقت غرس البذور أيضًا من محصول لآخر. حيث تنبت بعض البذور بشكل أسرع في فصل الصيف والبعض الآخر في فصل الربيع. لذا، ادرس جيدًا ما يحتاجه محصولك بالضبط. في هذه المدونات نقدم لك بعض النصائح الإضافية التي ستسهم في إنبات بذورك بنجاح.

نصائح للتحضير لغرس البذور

استخدم بذورًا جيدة: لا يزيد عمرها عن عامين، وتأتي من مصدر جيد ومناسب لحديقتك أو صوبتك الزراعية.
 احرص على غرس البذور في التوقيت الصحيح: انظر على الجانب الخلفي من الأكياس لمعرفة النصائح المقدمة بخصوص وقت الزراعة. يضطر البعض إلى الإنبات في مكان داخلي لبضعة أسابيع قبل أن يكون الجو دافئًا بما يكفي في الخارج.
 اختر وسط النمو الصحيح. معظم البذور لا تنبت في تربة الأصيص أو التربة. من الأمثلة على وسائط النمو: طريقة ورق المطبخ، وكتل الصوف الصخري، وإسفنج الجزر، وخليط من الفيرميكوليت والبيرلايت والخث المطحون (البيتموس)، وما إلى ذلك.
 استخدم مشاتل الإنيات المناسبة. تحتاج إلى مشاتل إنبات بعمق حوالي 7 سم. من المهم أيضًا وجود فتحات بها لتصريف الماء.

نصائح بشأن الزراعة

 اجعل وسط النمو رطبًا بما يكفي، ولكن ليس رطبًا جدًا.
 تحقق مما إذا كان من الضروري نقع البذور لبضع ساعات قبل زراعتها. لو كان ذلك ضروريًا؟ ضعها في وعاء وأضف عليها طبقة من الماء (ليس باردًا جدًا ولكن في درجة حرارة الغرفة). ثم، اتركها لبضع ساعات (من 3 ساعات إلى 24 ساعة)، ثم صفي الماء وجففها بورق المطبخ، على سبيل المثال. للنقع، يمكنك أيضًا استخدام مُقوي النباتات Xseed، حيث يُسهم في إنبات البذور بشكل أسرع. بعد النقع، من المهم زرع البذور على الفور.
 لا تزرع البذور بالقرب من بعضها البعض. تحقق أيضًا من العمق المطلوب لغرس البذور.
 احرص على أن يكون مشتل الإنبات في المكان المثالي. بعض البذور تحتاج إلى الشمس، والبعض الآخر لا يحتاج إلى الشمس. تحقق أيضًا من درجة الحرارة المطلوبة للبيئة المحيطة لكي ينجح الإنبات.
لا تعطي البذور الكثير من الماء، ولكن ليس القليل أيضًا. من الأفضل تغطية مشتل الإنبات بطبقة من ورق الألمنيوم. فهذا يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة ودرجة الحرارة. ارفع الرقاقة كل يوم لري البذور بالماء. فهذا يضمن ألا تجف البذور.

نصائح للعناية بالشتلات

 احرص على وجود ما يكفي من ضوء الشمس عندما ترى الأوراق الخضراء الأولى. ودرجة الحرارة مهمة أيضًا (+/- 20 درجة مئوية).
 حافظ على رطوبة الشتلات
 بمجرد أن تنبت الشتلات، من المهم نزع عدد منها. فهذا يسمح للشتلات المتبقية بالنمو بصورة أقوى.

إنبات البذور مع استخدام Xseed

Xseed هو مُقوي نباتات عضوي للبستنة. حيث يساعد على إنبات المحاصيل مثل الطماطم والفلفل والباذنجان والخيار والخس بشكل أسرع. يمكنك أيضًا استخدام Xseed لزراعة الزهور. تم اختبار مُقوي النباتات Xseed من قبل جامعة العلوم الزراعية والبيطرية في بوخارست. وأظهر الاختبار ما يلي:

 أصبحت النباتات أكثر مقاومة للفطريات
 أصبحت النباتات أقل عرضة للتعرض للأمراض (ولأمراض الجذور)
 تنبت البذور بشكل أسرع 3 مرات. يبلغ ارتفاع الباذنجان 3 ملم بعد 8 أيام دون استخدام Xseed. مع استخدام Xseed، بلغ طول الباذنجان 41 ملم. وبالتالي، الفرق كبير.
 يكون نمو الجذور أسرع، ويمكن للنبات امتصاص العناصر الغذائية بشكل أسرع.

هل تريد معرفة المزيد من المعلومات؟

هل تريد معرفة المزيد من المعلومات عن إنبات البذور؟ أو هل لديك أي أسئلة حول منتج Xseed؟ لا تتردد في الاتصال بنا. يسعدنا أن نساعدك.

« عودة

Scroll to top