• Header-kenniscentrum-1.jpg

« عودة

ما الذي يجب فعله مع تعفن الجذور؟

wortelrot-1-bac-online.jpg10 أبر

بقع بنية اللون، سيقان بنية اللون، موت فروع النبات، ضعف النمو، الرائحة الكريهة: إذا ظهرت مثل هذه الأعراض في محصولك، فقد يكون حدث تعفن للجذر. الفطريات هي التي تُسبب تعفن الجذور. ومع ذلك، هناك الكثير من أنواع الفطريات مما يصعب معه معرفة نوع الفطر الذي تسبب في تلف محصولك. ولكن إذا لم تفعل شيئًا ضد تعفن الجذور، فسوف يموت محصولك في نهاية الأمر.

تحليل الحمض النووي المتعدد (DNA multiscan)

من خلال تحليل الحمض النووي المتعدد، يمكنك تحديد نوع الفطر الذي تسبب في تعفن الجذر بسرعة وموثوقية. باستخدام هذه التقنية، يتم تحديد هوية الفطر، وبالتالي يمكن اتخاذ الإجراء الصحيح لمواجهته. ويتم ذلك على سبيل المثال من خلال:

استخدام مياه ري جيدة (تحتوي على نسبة ملح قليلة، وبالتالي لن يتم استخدام ماء الصنبور، ولكن قد يتم استخدام مياه الأمطار على سبيل المثال)
 إعطاء مُحفزات نمو الجذور (BAC Organic Grow)
 ضمان إزالة الماء والصرف الجيد
 إزالة النباتات المصابة

ما هي الفطريات التي يمكن أن تتسبب في تعفن الجذور؟

هناك 5 فطريات تتسبب عادة في تعفن الجذور:

 فطر فيتوفثورا: يمكن أن يؤثر هذا الفطر على النبات حتى قاعدة الساق. خاصة مع استخدام مياه الري الباردة أو عند التعرض لصدمة حرارة منخفضة، تحدث الإصابة بسرعة. لذا، فإن احتمالات إصابة نباتاتك تزيد خلال الأيام والليالي الباردة.
 فطر الفيوزاريوم سولاني: هذا الفطر يهاجم الجذور أولًا ثم يهاجم قاعدة الجذع. وتتزايد سرعة الإصابة عندما تتراوح درجة الحرارة بين 20 و30 درجة مئوية.
 فطر الرايزوكتونيا سولاني: تتحول النباتات المُصابة بهذا النوع من الفطريات إلى اللون الأصفر وتموت في نهاية الأمر. ويمكن أن تسقط النباتات أيضًا لأن الجذع ينكمش. يزداد مُعدل حدوث هذه الإصابة في درجات الحرارة المنخفضة (15-18-20 درجة مئوية).
 فطر ثيلافيوبسيس بازيكولا: إذا أصيب نباتك بهذا النوع من الفطريات، فستجد بقعًا بنية صغيرة على الجذور، وربما تجد بعض البروزات البنية على الأوراق. تحدث المشاكل في الأيام الباردة ويكون المحصول أكثر عرضة لتعفن الجذور.
 فطر الخصيف (البثيوم): يؤثر هذا الفطر (الثانوي) فقط على النباتات الضعيفة أو الصغيرة. يمكن التعرف عليه عن طريق اللحاء السائب في حزم الأوعية. خاصة في الظروف الرطبة وعند درجة حرارة 20 درجة مئوية، ينمو هذا الفطر بشكل سريع. وبالتالي، يمكن أن يؤدي تحسين إدارة المياه إلى تحقيق الكثير من النتائج الطيبة في هذا الصدد. ومن المهم أيضًا ألا ترتفع درجة حرارة الوعاء.

كيف يمكن تجنب تعفن الجذور؟

الشعار الشهير هو: "الوقاية خير من العلاج". يمكنك تجنب العديد من أشكال تعفن الجذور من خلال التصريف الجيد. لذلك من المهم اختبار حالة التربة ومياه الري. إذا كان في الإمكان تصريف الماء بشكل جيد، تقل احتمالات حدوث العفن. يمكنك أيضًا تجنب تعفن الجذور عن طريق اكتشاف نمو الفطريات في مرحلة مبكرة باستخدام تحليل الحمض النووي المتعدد.

مزيد من المعلومات

هل أصيبت محاصيلك بتعفن الجذور؟ لا تتردد في الاتصال بنا للحصول على مزيد من المعلومات. يُسعد فريق خبرائنا مساعدتك.

« عودة

Scroll to top