• Header-kenniscentrum-1.jpg

« عودة

(ما هو التمثيل الضوئي (امتصاص الكربون

Blog-Fotosynthese.jpg30 أكت

يمكن للنبات إجراء عملية التمثيل الضوئي في الأجزاء الخضراء من النبات بمساعدة حبيبات اليخضور. الهدف من ذلك هو صنع السكر (الجلوكوز) وإنتاج غاز الأكسجين (O2). لإجراء عملية التمثيل الضوئي، يحتاج النبات إلى ثلاثة أشياء: الحصول على الماء عبر الجذور وثاني أكسيد الكربون (CO2) عبر الثغور (المسام) في الأوراق وضوء (الشمس) للطاقة. بدون الضوء، لا يمكن للنبات القيام بعملية التمثيل الضوئي.

الماء + ثاني أكسيد الكربون + الضوء ← الجلوكوز + الأكسجين
6H2O + 6CO2 → C6H12O6 + 6O2

يتم تحويل الجلوكوز المتشكل إلى مركبات أخرى مثل السليلوز والنشا. تعمل هذه المركبات
كغذاء للإنسان والحيوان أو كوقود (خشب) للإنسان.

تلتقط النباتات الطاقة الضوئية اللازمة لعملية التمثيل الضوئي باستخدام الكلوروفيل. توجد هذه المادة في النبات فيما يُسمَّى بالبلاستيدات الخضراء (وتُسمَّى أيضًا حبيبات اليخضور). الكلوروفيل يعطي الأوراق لونها الأخضر. على الرغم من أن جميع الأجزاء الخضراء من النباتات تحتوي على البلاستيدات الخضراء، إلا أن مُعظم الطاقة يتم توليدها في الأوراق.

الحرق (التنفس الخلوي)

يستخدم النبات الطاقة، تمامًا مثل الإنسان. ويمكن للنبات أن يطلق هذه الطاقة عن طريق حرق الجلوكوز، وإطلاق نفايات ثاني أكسيد الكربون. كما هو الحال في البشر، يتم استخدام الأكسجين لهذا الغرض. وتسمى هذه العملية بالاحتراق.

الجلوكوز + الأكسجين ← الماء + ثاني أكسيد الكربون + الطاقة
C6H12O6 + 6O2 → 6H2O + 6 CO2 + طاقة

والنتيجة هي أنه خلال اليوم الذي يقوم فيه النبات بكل من عملية الاحتراق وعملية التمثيل الضوئي، يكون هناك جانبان لتبادل غازات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. لا تحدث عملية التمثيل الضوئي في الليل. ولكن عملية الاحتراق تحدث ليلًا. وبالتالي، في الليل يستخدم النبات الأكسجين ويطلق ثاني أكسيد الكربون.

لحسن الحظ، تستخدم النباتات ثاني أكسيد الكربون أثناء عملية التمثيل الضوئي أكثر مما تنتجه أثناء عملية الاحتراق. وعلى العكس من ذلك، فإن النباتات تنتج الأكسجين أثناء عملية التمثيل الضوئي أكثر مما تستخدمه أثناء عملية الاحتراق.

النمو الأمثل وعملية الإزهار

يضمن مُغذي أوراق BAC إنتاج الكلوروفيل في أوراق النبات بشكل سريع. ويُساعد مُغذي الأوراق أيضًا في تقوية النبات بأكمله. من خلال ذلك تقل احتمالات تعرض محصولك لآفات مثل العفن الفطري والعفن الرمادي. وبالتالي، ستتم عملية التمثيل الضوئي على النحو الأمثل، وستتمكن نباتاتك من النمو والإزهار على النحو الأمثل.

هل تريد معرفة المزيد من المعلومات عن تأثير التمثيل الضوئي على المحصول؟ اطلب مشورة شخصية من أحد مستشارينا.

« عودة

Scroll to top