• Header-kenniscentrum-1.jpg

« عودة

ما الذي تعنيه قيمة الـ NPK؟

NPK Waarde - Blog١٨ سبتمبر

بصفتك مزارعًا، فأنت تريد تزويد نباتاتك بالكمية الصحيحة من العناصر الغذائية. يمكن أن تساعدك قيمة NPK في ذلك. ستجدها عادةً على عبوات الأسمدة، وهي تُشير إلى مقدار النيتروجين (N) والفوسفور (P) والبوتاسيوم (K) الذي تحتوي عليه عبوة السماد. سوف تدعمك قيمة NPK في الحفاظ على صحة محصولك.

النيتروجين - N

حرف الـ N  هو رمز النيتروجين. يضمن النيتروجين أن تكون أوراق وسيقان النبات خضراء بشكل جميل. وهو يُساهم في نمو النبات. إذا كان محصولك يحتوي على القليل من النيتروجين، فسيتحول لون الأوراق إلى اللون الأصفر. كما أن الإكثار من النيتروجين ليس جيدًا للنبات. فذلك سيُضعف نباتك ويجعله يرتخي ويُصبح أكثر عرضة للأمراض والفطريات والصقيع والآفات.

الفسفور - P

حرف الـ P هو رمز الفوسفور. يُحسِّن الفوسفور التنفس، وإمدادات الطاقة، وتطور نمو الجذور، والزهور، ويُزيد العمر الافتراضي للمحصول. إذا كان نباتك يحتوي على القليل من الفوسفور، ستتحول الأوراق إلى اللون الأرجواني أو الأزرق ولن تنمو الجذور الجانبية بشكل جيد. وسيظل النبات صغيرًا. وجود فوسفور زائد أمر نادر الحدوث. ولكن إذا حدث ذلك، فيمكن أن يُضر النبات بشكل غير مباشر بسبب نقص العناصر النزرة.

البوتاسيوم - K

حرف الـ K هو رمز البوتاسيوم. يُعزز البوتاسيوم، من بين أمور أخرى، نقل الكربوهيدرات والماء، وصلابة النبات، وتكوين الثمار، وتكوين الجذور، ويجعل النبات أكثر مرونة. في حالة وجود القليل من البوتاسيوم في النبات، يتأثر تكوين الجذور ويبدو النبات ضعيفًا ومرتخيًا. في حالة وجود زيادة بوتاسيوم في النبات، فإن تركيز الملح يكون مرتفعًا جدًا ولا يمكن للنبات إلا امتصاص عدد قليل من العناصر الغذائية.

إليك الطريقة التي يمكنك أن تقرأ بها قيمة الـ NPK

على سبيل المثال، هل تبلغ قيمة NPK في السماد الخاص بك 29-18-9؟ هذا يعني أن السماد يحتوي على 29 بالمائة نيتروجين و18 بالمائة فوسفور و9 بالمائة بوتاسيوم. تحتاج نباتاتك إلى العناصر الغذائية الثلاثة، ولكن هناك مراحل مختلفة يمكن أن يمر بها النبات. وفي كل مرحلة يجب أن تُعطي كمية مختلفة من العناصر الغذائية. على سبيل المثال، يحتاج نباتك إلى المزيد من النيتروجين في مرحلة النمو والمزيد من البوتاسيوم في مرحلة الإزهار.

مشورة شخصية

هل لديك أسئلة حول قيمة الـ NPK وترغب في معرفة كمية العناصر الغذائية التي تحتاجها نباتاتك؟ يسعدنا أن نقدم لك مشورة شخصية. اترك اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني وسؤالك في نموذج الاتصال. وسوف نساعدك في أقرب وقت ممكن. « العودة

ما هي العناصر النزرة؟

العناصر النزرة هي عناصر في مُغذيات النباتات تضمن نمو النبات بشكل جيد وعمل وظائف معينة بالصورة المرجوة. وهي تُعد بمثابة اللبنات الأساسية للإنزيمات التي تُسهم في إتمام العمليات الأساسية في محصولك. تشمل العناصر النزرة المهمة في النباتات: البورون/البوريوم

والموليبدينوم والحديد والزنك والمنغنيز والمغنيسيوم. يحتاج النبات إلى العناصر النزرة بكميات صغيرة فقط، وإعطاء كمية كبيرة منها يمكن أن يكون ضارًا بالنبات. سنناقش في هذه المقالة عددًا من أنواع العناصر النزرة.

البورون

يساعد البورون في انقسام الخلايا ونقل الكربوهيدرات وعمل العناصر المسؤولة عن عملية النمو. ويعتبر إمداد النبات بالبورون بشكل مستمر مهمًا خلال فترة نمو النبات. إذا كان النبات يحتوي على كمية قليلة جدًا من البورون، فسوف يتدهور نمو الجذور وتموت الأطراف النامية. وستبدو الأوراق جافة وسيكون بالنبات ثمار أقل. والإكثار من البورون ليس جيدًا أيضًا. حيث يمكن أن تنسد عروق الأوراق أو تتحول إلى اللون الأصفر. أي النباتات أكثر حساسية لزيادة البورون، هذا يختلف باختلاف نوع النبات.

الموليبدنوم

يُعزِّز هذا العنصر الغذائي نمو النبات وتوازن النيتروجين. العديد من الإنزيمات لا يمكنها العمل بدون الموليبدينوم. وغالبًا ما يظهر نقص الموليبدينوم على أنه نقص في النيتروجين. الإنزيمات التي تدرك توازن النيتروجين تعمل بشكل أقل جودة، وبالتالي يصبح النيتروجين مرتبطًا بشكل غير كافٍ. ونتيجة لذلك، يمكن أن تتجعد الأوراق أو تصبح ضعيفة أو مرتخية. إذا كان مستوى الحموضة (الأس الهيدروجيني) منخفضًا، يمكن أن يزداد نقص الموليبدينوم. لا يُعرف الكثير عن آثار زيادة الموليبدينوم في النبات. وهذا نادر الحدوث.

النحاس

يلعب النحاس دورًا رئيسيًا في توازن الهرمونات. إذا كانت نباتاتك تحتوي على كمية قليلة جدًا من النحاس، فسيؤدي ذلك إلى اضطراب نمو النباتات. وقد يتغير شكل أو لون نباتك. على سبيل المثال، الأوراق الملتوية هي سمة مُميزة لنقص النحاس في النبات. حدوث زيادة في النحاس يكاد لا يحدث في العموم. وإذا حدث ذلك، فستشبه الجذور الأسلاك الشائكة وستتقطع أوراق الشجر.

الزنك

الزنك هو المسؤول عن صنع عناصر نمو النبات وبالتالي فهو مهم جدًا لنمو النباتات. تأثير نقص الزنك يمكن أن يراه الجميع: تقزم النبات والأوراق الصغيرة. ويمكن أن تتحول الأوراق أيضًا إلى اللون البني. وتؤدي زيادة الزنك أيضًا إلى اضطراب وتعطل عملية النمو. ويمكن أن تتحول عروق الأوراق إلى اللون الأرجواني.

 

الحديد

يعتبر هذا العنصر النزر جزءًا من الإنزيمات التي تُسهم في عدد من العمليات المهمة بالنبات: التمثيل الضوئي، وتكوين الأوراق الخضراء، وعمليات التنفس. يعتبر الإمداد المستمر بالحديد أمر مهم للغاية. في حالة نقص الحديد، تتكسر الأوراق الخضراء، وتتحول الأوراق إلى اللون الأصفر وقد تتحول في النهاية إلى اللون الأبيض تمامًا. يحدث نقص الحديد بانتظام في حالة زيادة الماء أو انخفاض درجة حرارة الجذر أو ارتفاع مستوى الحموضة. يمكن أن يُسبب وجود الكثير من العناصر النزرة، مثل الزنك والنحاس والمنغنيز، أيضًا نقص الحديد. لا تحدث أبدًا زيادة في الحديد في البستنة.

المنغنيز

يحتوي عدد من الإنزيمات في النبات على المنجنيز. تضمن لبنة البناء المهمة هذه إتمام حدوث العمليات في النبات، مثل: استقلاب البروتين، وانقسام الخلايا، والتمثيل الضوئي، والتنفس. عادة ما يحدث نقص المنغنيز عندما تكون درجة الحموضة عالية جدًا. ويظهر ذلك إلى حد كبير كما يحدث في حالة نقص الحديد بأن تتكسر الأوراق الخضراء بين العروق. ويمكن أن تتساقط الأوراق من الورود أو الجربارة. وزيادة المنجنيز تكون ضارة فقط عندما ينخفض مستوى الحموضة. ويمكنك التعرف على ذلك بوجود نقاط حمراء أرجوانية على الأوراق.

المغنيسيوم

المغنيسيوم يعزز اللون الأخضر في الأوراق. يُحفِّز هذا العنصر النزر أيضًا تكوين البروتينات من الأحماض الأمينية. في حالة نقص المغنيسيوم، تظل عروق الأوراق خضراء اللون، بينما يتحول جزء الورقة الذي بين العروق إلى اللون الأصفر. ويأخذ النبات مظهرًا متقطعًا، وهو ما نُسميه أيضًا بالتحول إلى شكل النمر. زيادة المغنيسيوم في النبات نادرة الحدوث. وإذا حدث ذلك، فإنه يبدو مثل التلف الناجم عن الملح.

منتجات BAC التي تحتوي على العناصر النزرة

نقوم بتوريد أنواع مختلفة من مُغذيات النباتات التي تعزز امتصاص العناصر النزرة. ومنها PK Booster وFunky Fungi. هل لديك أسئلة حول نسبة العناصر النزرة في محصولك؟ من فضلك لا تتردد في الاتصال بمركز المعرفة التابع لنا. ويسعدنا أن نقدم لك مشورة شخصية.

« العودة

« عودة

Scroll to top